القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع
Women's Shoes Category

طريقة إصلاح بطارية السيارة بدون حاجى إلى فني تصليح

طريقة إصلاح بطارية السيارة بدون حاجى إلى فني تصليح

 أهمية البطارية في سيار


البطارية هي أهم جزء في السيارة عند تشغيل المحرك. 

  يزاود المحرك الكهربائي بتيار كافٍ لتشغيله عند بدء تشغيل محرك السيارة.

  كما أنه يزاود الأضواء والأحمال الكهربائية الأخرى بالتيار الذي يحتاجه أثناء توقف المحرك أو أثناء دورانه بسرعات منخفضة، بعد دوران المحرك يحل المولد (الدينامو) محل البطارية.

  لتزويد مجموعة الإشعال والأحمال الكهربائية بالتيار المطلوب. 

تعمل البطارية المستخدمة في السيارة على تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية أثناء التفريغ وتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة كيميائية وتخزينها أثناء الشحن.


ولأن البطارية تحتل المرتبة الأولى في الدورة الكهربائية للسيارة ، فمن الضروري لنا أن نعرف شيئًا عنها حتى نتمكن من تحديد أعطالها وأعطالها.


تتكون البطارية ، في أبسط أشكالها ، من مجموعة من الصفائح الموجبة وعدد من اللوحات السلبية. 

يتم غمر هذه الألواح في محلول إلكتروليتي يتكون من حمض الكبريتيك المركز (ماء النار) والماء المقطر.


 على سبيل المثال ، بطارية ستة فولت تتكون من ثلاثة أقطاب جهد ، كل منها = 2 فولت .

هذه الأقطاب متصلة ببعضها البعض في سلسلة ، وبالتالي فإن الجهد الكلي للبطارية = 6 فولت.


وبالمثل ، تتكون بطارية 12 فولت من 6 أقطاب جهد كل منها 2 فولت ، متصلة في سلسلة ، لذا فإن جهد البطارية هو 12 فولت.

 يتكون كل عمود للبطارية من عدد من اللوحات الموجبة واللوحات السالبة ، وتغمر كل الألواح في المنحل بالكهرباء ويتم وضع الألواح والمحلول في وعاء لا يتأثر بالأحماض ، وعادة ما يكون من الزجاج أو المطاط المجفف ، وهذه الحاوية مغطى بغطاء من نفس المادة المصنوع منها.


أنواع البطاريات للسيارة


يوجد نوعان من البطاريات المستخدمة في السيارة وهما البطاريات السائلة والبطاريات الجافة


    أولاً: تعتبر البطارية السائلة (الرصاص) 

من أكثر أنواع المجمعات شيوعاً في السيارات ، وتسمى بمركم الرصاص ، وذلك لوجود المادة الفعالة في البطارية والتي تتكون من الرصاص. وتتكون البطارية السائلة من: 


  1.  الغطاء أو الجسم الخارجي: وهي مصنوعة من المطاط المضغوط أو الباكليت ، وتنقسم من الداخل إلى حجرات لاحتواء الألواح ، وتسمى هذه الحجرات بالخلايا.

  1. الغطاء العلوي: وهو مصنوع من نفس مادة الغلاف الخارجي ، ويعمل على حماية الأجزاء الداخلية للبطارية من العوامل الخارجية ، ويوجد فتحات في الغطاء مع عدد خلايا البطارية من أجل ملء البطارية، مع الحل من خلاله.

  1.  الصفائح: وهي عبارة عن ألواح شبكية تحتوي على فراغات مملوءة بالمادة الفعالة (أول أكسيد الرصاص أو الرصاص) حسب نوع الألواح ، وتنقسم الصفائح إلى نوعين رئيسيين.أ)


  •  الصفائح الموجبة: تمتلئ الفراغات الموجودة في الصفائح الموجبة بأول أكسيد الرصاص وتتميز بلونها البني الغامق. ب)

  •  الصفائح السالبة: تمتلئ الفراغات الموجودة في الصفائح السالبة بمادة الرصاص التي تتميز بلونها الرمادي ويتجاوز عدد الصفائح السالبة الصفائح الموجبة بصفيحة واحدة.


وتجدر الإشارة إلى أنه: تحتوي كل خلية بطارية على مجموعة من الصفائح الموجبة والسالبة مفصولة بلوحات عازلة ، ويكون جهد كل خلية 2 فولت أي أن البطارية 12 فولت تحتوي على 6 خلايا.


مالمقصود بسعى  الطارية و جودتها


 عند شراء بطارية السيارة يخبرك البائع أن لدينا بطارية 65 أمبير في الساعة أو 45 أمبير. ما معنى هذا؟

 هو المقصود بسعة البطارية ويمكن تفسيره على النحو كالتالي: 


تحديد سعاة البطارية


هي مقدار أمبير ساعة التي تعطيها البطارية قبل أن ينخفض ​​جهد كل خلية إلى 1.8 فولت بمعنى آخر، إذا استخدمنا بطارية بسعة 60 أمبير.

 ساعة وحمل كهربائي يسحب منها تيار 6 أمبير ، لذلك يمكن للبطارية أن تزود الحمل الكهربائي بهذا التيار لمدة 10 ساعات. 


العوامل التي تأثر على سعاة البطارية


  1. مساحة سطح الألواح الموجبة والسالبة.
  2. سمك المادة الفعالة على الألواح.
  3.  حجم وكثافة محلول البطارية.
  4. درجة حرارة المحلول.
  5. مسامية المادة الفعالة والألواح العازلة وأخيرًا معدل تيار التفريغ.

 أما بالنسبة لجودة البطارية فيعني كفاءتها ، وتعرف بأنها النسبة بين سعة البطارية أثناء التفريغ وسعة البطارية أثناء الشحن.


تختلف كمية الكهرباء التي يمكن تخزينها في البطاريات حسب أسطح اللوحات المكونة منها والوحدة العملية لقياس سعة البطارية للتخزين تسمى (السعة) .


وهي المنتج من التيار الذي يمكن استخلاصه من البطارية × مقدار الوقت الذي يمكن فيه تفريغها قانونيًا قبل أن يصل الجهد بين أقطابها إلى 1.8 فولت ، إذا افترضنا أن البطارية أعطت 87 أمبير لمدة 10 ساعات، سعة البطارية = 87 × 10 = 870 .


ودعونا نكون حذرين، إذا انخفض جهد العمود إلى 1.8 فولت ، فعليك محاولة تفريغه بأي شكل من الأشكال


كل تيار ينضب من البطارية عند هذا الجهد يؤدي إلى تراكم أملاح كبريتات الرصاص ، وهو أمر يصعب تفريغه. 

تحليل من أجل إخراجها من اللوحات بعد أن تتراكم عليها، أي أن هذا يؤدي إلى تلف البطارية وهو ما يسمى (التمليح).


طريقة إصلاح بطارية 


 هنا ندرس أهم ما يؤثر على البطارية وكيفية التغلب على هذا العطل؟

  •  الألواح مالحة: السبب في ذلك هو سرعة تفريغها أو تركها بدون شحن دون استخدام لفترة طويلة .

  •  تمليح الصفائح: يعني تكوين طبقة صلبة من الكبريتات تمنع اكتمال التفاعل الكيميائي.


إذا كانت الملوحة بسيطة يمكن معالجتها بشحن البطارية بتيار ضعيف يصل إلى عُشر تيار الشحن العادي ، ثم كما يتم تصريفها بنفس المعدل، أما حالات الملوحة الشديدة فلا علاج لها.


  •  حدوث دوائر قصيرة بين الألواح: يحدث هذا نتيجة التلامس الداخلي بين اللوحين الموجب والسالب ، وعلاج ذلك بغسل البطارية ثم شحنها. 


إذا بقيت الدائرة القصيرة كما هي ، فيجب تغيير اللوحات، من المعروف أن وجود دوائر قصيرة بين الألواح لا يمثل أي جهد بالنسبة لأحد الأعمدة ، ولا يمكن أن تبقى أي شحنة على هذه الأعمدة.

تعليقات

Mobile Category
Small Appliances  Category
Black Friday Live Banners
التنقل السريع