القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع
Women's Shoes Category

كيفية كتابة مقال | خطوات عملية كتابة مقال اكاديمي

 كيفية كتابة مقال




تعد كتابة المقالات الأكاديمية أحد أهم عناصر النجاح في المرحلة المدرسية أو الثانوية أو الجامعة على حدٍ سواء. يواجه العديد من الطلاب الذين يفتقرون إلى الموهبة الكتابية صعوبة في إعداد المقالات الأكاديمية وإعدادها.

ومع ذلك ، فإن ما لا يعرفه هؤلاء الطلاب هو أن المقال الأكاديمي يختلف تمامًا عن الكتابة الإبداعية ، لأنه يستند إلى قواعد محددة. إذا تعلمت وتمسكت بها ، يمكنك كتابة مقال أكاديمي محترف وناجح.

ماهو المقال؟

مقال الجامعة أو المدرسة هو نوع من الكتابة الرسمية التي تتعامل مع موضوع واحد محدد.

وغالبًا ما


يكون هدفه إقناع القارئ بموضوع معين من خلال عدد من البراهين الحقيقية القائمة على أساس علمي سليم.

اجزاء المقال

يجب أن يحتوي المقال الأكاديمي الناجح على العناصر الأساسية التالية:

  • مقدمة واضحة مع ملخص للمقال والغرض من كتابته، بالإضافة إلى مخطط منطقي منظم للمقال.
  •  فقرات التسلسل المنطقي والمنهجي ، بما في ذلك الأدلة الداعمة من مصادر أكاديمية موثوقة ، هو محتوى المقالة.
  •  وخاتمة واضحة تلخص موضوع المقال والغرض الذي كتبت من أجله.


انواع المقال

المقال من نوعين: المقال الأدبي أو الذاتي ، ويختص بإبراز شخصية كاتبها ، ويتبنى الأسلوب الأدبي الذي يشع العاطفة ويقوم على الصور الفنية ، والمقال الموضوعي أو العلمي الذي يهتم بالتوضيح.

 موضوعه بسيط وواضح ويحرص على التمسك بالمنطق الذي يتطلبه الموضوع في العرض والمقدمة واستخراج النتائج ، ولكن كلاهما ينبع من مصدر واحد وهو رغبة الكاتب في التعبير عن شيء ما ، وهذا الشيء قد تكون انعكاساته الشخصية على الحياة والناس.

انواع المقال الأكاديمي

تنقسم المقالة الأكاديمية إلى عدة أنواع تختلف باختلاف محتواها وطريقة عرضها ، ويمكن تلخيصها فيما يلي:

  • مقال تحليلي.
  •  مقال جدلي.
  •  مقال تفسيري.
  •  مقال مقارن.
  •  مقال المشكلة والحل.
  •  مقال السبب والنتيجة.

لكي تتمكن من كتابة مقال أكاديمي ناجح ، يجب أن تعرف أولاً أي الأنواع المذكورة أعلاه يجب أن تكتبها ، والتي تظهر غالبًا في السؤال الذي يُطرح عليك. لذا احرص على قراءة السؤال جيدًا وفهم الكلمات المفتاحية الواردة فيه ، مثل:

 حلل ، ناقش ، وضح الفرق ... إلخ.
                لأن هذه هي الكلمات التي من المرجح أن ترشدك إلى نوع المقالة التي يجب أن تكتبها.


كيفية كتابة مقال اكاديمية

على الرغم من اختلاف أنواع المقالات وطبيعتها من حيث المحتوى والطول والموضوع ، إلا أنها تتبع جميعها نفس المنهجية عند الكتابة.
 وهي تشمل الأجزاء الثلاثة المذكورة أعلاه (مقدمة ، محتوى ، وخاتمة). كما أنه يمر بثلاث مراحل أساسية على النحو التالي:

اولا : مرحلة تحظير المقال

 كما يعبر عنها الاسم. هذه المرحلة هي المرحلة التي تتم فيها عملية التحضير والتحضير للمقال الذي ستكتبه.
إنها أهم مرحلة ، لأنك إذا تمكنت من إكمالها بنجاح ، تكون قد وضعت أساسًا قويًا لمقالك ، ولن تكون المراحل التالية سوى عملية ترتيب ما جمعته ووجدته في هذه المرحلة.


1- فهم ما هو مطلوب في المقالة

 الخطوة الأولى لإكمال المهمة على أكمل وجه هي أن تفهم بالضبط ما هو مطلوب منك.

 حيث يمكنك تحقيق ذلك من خلال ما يلي: 

  1. اقرأ السؤال بعناية ، وابحث عن أي جزء قد يبدو غامضًا بالنسبة لك ويحتاج إلى توضيح من خلال سؤال معلمك.
  2.  حدد الغرض من المقالة ، وطولها ، والموعد النهائي لتقديمها ، وشكل التقديم (ورقي أو إلكتروني) ، ونوع المقال.
  3.  قم بعمل قائمة بالنقاط الرئيسية التي يجب أن تتضمنها المقالة ، ويمكنك بالطبع تعديلها والإضافة إليها عند بدء الكتابة. 

في هذه المرحلة ، تأكد من مراعاة ما يلي:

  •  الإطار الزمني: كن واقعياً بشأن الوقت اللازم لإكمال عملية البحث والكتابة والتدقيق اللغوي.
  •  حد الكلمات: اختر موضوعًا معينًا ، أو جزءًا معينًا لتجنب جمع الكثير من المعلومات وتجاوز حد الكلمات.

2- افهم الجمهور المستهدف
 قبل أن تسأل نفسك: "كيف أكتب مقالاً؟" بادئ ذي بدء ، عليك التفكير في جمهورك المستهدف.

 سيؤثر مستوى معرفتهم بلا شك على أسلوبك في الكتابة والطريقة التي تختار بها الكلمات.
 أطروحة الماجستير ، على سبيل المثال ، تستهدف في الغالب جمهورًا خبيرًا ، في حين أن مقالًا أكاديميًا على مستوى البكالوريوس يستهدف عادةً جمهورًا يتراوح من شخص عادي إلى خبير.

 يوضح الجدول التالي نوعية الجمهور المستهدف وأفضل النصائح التي يجب عليك اتباعها عند كتابة المقال لكل نوع:

نوعي الجمهور المستهدف وأفضل النصائح التي يجب عليك اتباعها عند كتابة المقال لكل نوع


3- تحديد موضوع المقال
هناك طرق عديدة لاختيار موضوع لمقالك. يمكنك اتباع الطريقة التقليدية للعصف الذهني وكتابة الملاحظات حول الموضوع أو سؤال زميل أو مناقشة الموضوع مع معلمك.

 يمكنك أيضًا تجربة ما يُعرف باسم "الكتابة الحرة" ، والتي تتضمن أخذ موضوع عام ، والكتابة عنه لمدة ثلاث دقائق تقريبًا ، لتجميع أكبر عدد ممكن من الأفكار المتعلقة به ، والتي يمكنك الاستفادة منها والاستفادة منها الفكرة الرئيسية لمقالك.

أما الطريقة الثالثة فهي استخلاص أفكار لمقالك من الموضوعات السابقة والأبحاث المنشورة في هذا المجال. أخيرًا ، بعد العثور على منطقة رئيسية لمقالك ، قم بتضييق نطاق البحث إلى موضوع معين حيث توجد العناصر التالية:

  • اثار اهتمامك.
  •  الأصل (لم يسبق أن كتب عنه ، أو لم يتم الحديث عنه من زاوية معينة سابقاً).
  •  يتوافق مع متطلبات المهمة التي قدمها لك مدرسك.
  •  يمكنك البحث عنه والعثور على معلومات ومراجع كافية عنه.
  •  تذكر دائمًا أن موضوعك يجب أن يكون أصليًا ومحددًا في نفس الوقت.

 مقال عن الحرب العالمية الثانية ، على سبيل المثال ، لن يكون أصليًا أو محددًا بدرجة كافية. في حين أن كتابة مقال عن تجربة المواطنين الدنماركيين الذين يعيشون بالقرب من الحدود الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية سيكون موضوعًا جديدًا ومحددًا ومثيرًا للاهتمام.

4- إجراء البحث اللازم
 في هذه المرحلة يجب أن تبدأ باللجوء إلى مصادر المعلومات المختلفة ، بما في ذلك الصحف والكتب والمواقع الإلكترونية الموثوقة وغيرها. للعثور على التفاصيل والمعلومات اللازمة لبناء مقالتك.

 لا تبحث فقط عن معلومات حول الأفكار التي أعددتها في مرحلة اختيار موضوع ، بل ابحث أيضًا عن أفكار ووجهات نظر متناقضة ، حتى تكون مقالتك علمية وغير متحيزة.

 يمكنك هنا اتباع طريقة تستخدم غالبًا في كتابة الأوراق البحثية ورسائل الماجستير والدكتوراه ، وهي طرح أسئلة بحثية. ببساطة اسأل نفسك:

  1.  ماذا أريد أن أعرف عن هذا الموضوع؟
  2.  كيف اعرف ذلك؟
  3.  لماذا اريد ان اعرف ذلك؟

 ستضعك الإجابة على هذه الأسئلة على الطريق الصحيح للوصول إلى المعلومات السليمة بطريقة مدروسة.

5- تفصيل الغرض من المقال
 تحديد الغرض من مقالتك أو ما يعرف ببيان الرسالة هو الركيزة الأساسية التي ستبنى عليها هذه المقالة. يجب أن تلتزم بما يلي عند صياغة الغرض من مقالتك:

  •  لخص بإيجاز حجتك في جملة أو جملتين.
  •  تقديم بيان أو جملة (مطالبة) تتطلب مزيدًا من التحليل والأدلة (والتي ستكتبها في مقالتك لاحقًا).
  •  تأكد من أن كل فكرة تقدمها في مقالتك تدعم الحجة الرئيسية التي ذكرتها في هذا القسم.

6- ضع مخططًا تفصيليًا للمقال
 يعمل مخطط المقالة كخريطة طريق لكيفية كتابة مقالتك. إنه ترتيب منهجي ومنطقي لتسلسل الأفكار وكيفية تقديمها في المقالة.
 يوجد أدناه مجموعة من الخطوط العريضة للمقالات من أنواع مختلفة ، والتي يمكنك تنزيلها والاحتفاظ بها عند الحاجة.

ثانيا : مرحلة كتابة المقال

إذا أكملت مرحلة الإعداد كما ينبغي ، فلن تكون المراحل المتبقية صعبة ، وستجد أن قدرتك على كتابة وشرح الأفكار أصبحت أسهل وأكثر سلاسة. فيما يلي بعض النصائح العملية لكتابة كل جزء من مقالتك.

 1- كتابة المقدمة
  للمقدمة أهمية كبيرة في جذب انتباه القارئ وإعطائه فكرة عامة عما سيجده في هذا المقال.
 المقدمة تحتل 10-20٪ من إجمالي المادة. يتضمن عادةً إجابة على ثلاثة أسئلة رئيسية:

  • "ماذا او ما؟" هذا هو ، ما هو موضوع مقالتك. هنا يجب عليك تقديم بعض المعلومات الأساسية عن الموضوع ، وتعريف المصطلحات الأساسية ، وأي نظريات أو مراجع تاريخية ذات صلة.
  •  "لماذا؟" فلماذا اخترت هذا الموضوع بالذات؟ هنا ، حاول تقديم إجابات مختصرة حول المعلومات الجديدة التي ستذكرها في المقالة ، أو القضايا المهمة التي ستتطرق إليها.
  •  "كيف؟" كيف ستبدو مقالتك؟ هنا عليك أن تعطي نصيحة حول الموضوعات التي ستناقشها ، والعناصر الرئيسية لمقالك ، مرتبة ترتيبًا زمنيًا حسب مكان ظهورها في المقالة. 

2- كتابة محتوى المقال
 يعتبر محتوى المقال من أكبر المعوقات التي يواجهها الطلاب عادة ، ولكن بعد استكمال المرحلة الأولى (مرحلة الإعداد) كما ينبغي وإعداد مخطط واضح للمقال ، سيتم ذلك. لم يعد مستحيلا.
 حيث يمكنك استخدام مخطط المقال لتنظيم أفكارك ووضعها في مكانها الصحيح.

 طول المقال:

يعتمد طول محتوى المقالة على طبيعة ونوع المقالة. ولكن غالبًا ما يستغرق ما يصل إلى 60 إلى 80٪ من المقالة ، وبالنسبة للمقالات الأكاديمية الجامعية ، يبلغ طولها حوالي 10 صفحات. (محتوى المقال فقط بدون مقدمة أو خاتمة).

هيكلة الفقرات:

 لكي تكون مقالتك واضحة وسهلة الفهم للقارئ ، يجب عليك بناء الفقرات بشكل صحيح.

 تأكد من أن كل فقرة تتضمن فكرة رئيسية واحدة فقط أو قضية واحدة مثيرة للجدل.
 حيث يتم بناء الفقرة المنفردة على النحو التالي:

  •  جملة الموضوع وهي الجملة الأولى في الفقرة والتي تشرح فيها الفكرة الرئيسية التي تدور حولها هذه الفقرة ، وتشكل منصة للانتقال من الفكرة السابقة إلى الجديدة.
  •  فكرة: الجمل التي تلي الجملة الافتتاحية هي براهين وأدلة تدعم الفكرة الرئيسية ، بالإضافة إلى أمثلة وعبارات وكل ما يساهم في شرح وتوضيح هذه الفكرة للقارئ.


3- كتابة الخاتمة
 دور الخاتمة هو مساعدة القارئ على ترتيب أفكاره وتجميعها قبل الانتهاء من قراءة المقال. لذلك ، عند كتابة الخاتمة ، تأكد مما يلي:
 
  • لخص جميع الأفكار الواردة في المقالة واشرح كيف تؤكد جميعها وتدعم الهدف الرئيسي الذي حددته في مقدمتك.
  •  عالج المزيد من الأسئلة العامة أو جوانب موضوعك التي يمكن أن تكون بمثابة أساس لمقالات لاحقة.

 واقترح مواضيع مشابهة لم تتناولها مقالتك ولم تحاول توضيحها. يجب أيضًا تجنب الأخطاء الشائعة التالية:

  •  تقديم معلومات جديدة مهمة ، أو إثارة قضايا جديدة دون شرحها (إذا لزم الأمر ، تأكد من اقتراحها لدراسات لاحقة ، وليس مجرد ذكرها بشكل عرضي).
  • الكثير من الكتابة. ابدأ بجمل وعبارات ختامية مثل: في الختام ، أخيرًا ، لتلخيص ما ورد أعلاه ... إلخ. مثل هذه العبارات تضعف مقالتك وتجعلها تبدو قذرة.

ثالثا : مراجعة المقال

 لم يتبق الكثير ، فقد شارفت على الانتهاء ، ويبقى فقط مراجعة مقالتك للتأكد من سلامتها وخلوها من الأخطاء والسهو وأية مشاكل أخرى. تأكد في هذه المرحلة:


تأكد من أن مقالتك تفي بجميع متطلبات مهمتك وتتوافق معها.
  1.  تأكد من أن المقالة مرتبة بشكل منطقي ، وأن الفقرات مرتبطة ، وأن كل منها يحتوي على فكرة رئيسية واحدة فقط.
  2.  تأكد من أن جميع الفقرات تتماشى مع هدف المقالة الرئيسي الذي ذكرته في المقدمة.
  3.  تحقق من كل فقرة على حدة وتأكد من أن كل جملة في فقرة واحدة تتوافق مع جملة الموضوع الرئيسية فيها.
  4.  تأكد من توضيح وتعريف جميع المصطلحات الفنية للجماهير التي قد لا تعرف ما تعنيه.
  5.  تأكد من خلو المقالة من أي أخطاء مطبعية أو نحوية أو نحوية.
  6.  تخلص من الحشوات الزائدة والتعبيرات السائبة.

 إذا كانت مقالتك مطبوعة ، فتأكد من توحيد اللون وحجم الخط ، وتمييز العناوين والعناوين الفرعية عن بقية الفقرات.

لتتمكن من تصحيح مقالتك بشكل صحيح ، جرب ما يلي:

  •  اقرأ مقالتك بصوت عالٍ ، مما يجبرك على الإبطاء والنظر إلى الكلمات عن كثب.
  •  غيّر نوع الخط الذي تستخدمه ، حيث يسهل اكتشاف الأخطاء عند استخدام خطوط جديدة أقل شيوعًا.
  •  اطبع وصحح مقالك باستخدام قلم.
  •  اطلب من أحد أصدقائك أو زملائك التحقق من ذلك للمرة الأخيرة.

إقراء أيضا: شرح موقع Impact Affiliate 2022 ربح من تسويق بالعمولة

ولذا فإن مقالتك الأكاديمية جاهزة. كما رأيت ، لا يتطلب الأمر موهبة سماوية في الكتابة والتعبير (على الرغم من أن امتلاكها قد يسهل العملية).

 كل ما عليك فعله هو إنشاء خطة مدروسة جيدًا لكتابة المقالة ، ثم الالتزام بها في الرسالة.

 هل لديك أي أسئلة إضافية حول كيفية كتابة مقال أكاديمي؟ شاركها معنا حتى نتمكن من مناقشتها في مقالات مستقبلية ، ولا تنس التسجيل في موقعنا ليصلك كل جديد.

تعليقات

Mobile Category
Small Appliances  Category
Black Friday Live Banners
التنقل السريع